لقاء السفير اليوناني والملحق التجاري رئيس غرفة تجارة بغداد

التقى الأستاذ فراس رسول جعفر رئيس غرفة تجارة بغداد والسيد رعد بريج -نائب رئيس الغرفة بسعادة سفير جمهورية اليونان لدى العراق السيد ليونيداس كونتوفونسيوس والملحق التجاري في مقر السفارة اليونانية في بغداد يوم الأحد المصادف ٢٠١٩/١٢/٢٢ في الساعة الحادية عشر صباحاً.

في بداية اللقاء ، هنيء سعادة السفير الأستاذ فراس لتسنمه رئاسة غرفة تجارة بغداد متمنياً له الموفقية والنجاح في مهام عمله الجديد.
ركز السيد فراس  على جملة من المقترحات التي تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين:

  1. تنظيم ملتقى رجال الاعمال العراقي اليوناني الذي من المؤمل انعقاده في اثينا عاصمة اليونان يوم ٢٠٢٠/٧/١٤ برعاية الغرفة العربية اليونانية للتجارة والتنمية وغرفة تجارة بغداد والسفارة اليونانية في بغداد.
  2. ضرورة تسهيل منح تأشيرات الدخول لرجال الاعمال العراقيين الجادين بالعمل مع نظرائهم اليونانيين وتوقيع اتفاقيات تعاون مشترك.
  3. التركيز على قطاع التعليم لما له من دور فعال في عملية البناء والتنمية بالتعاون مع الجامعات اليونانية ، فبدون تعليم فعال لا يمكن التقدم في مجال التنمية الاقتصادية .
  4. التركيز على قطاع الصحة  حيث تتمتع المستشفيات وقطاع الصحة بالسمعة الجيدة وعقد شراكات عمل مع قطاع الصحة في العراق.
  5. التركيز على افتتاح خط مباشر بين بغداد وأثينا لما له من دور حيوي وفعال في تسهيل عملية النقل والسفر للأشخاص الطبيعين ويعمل على تعزيز العلاقات الثنائية  المشتركة.
  6. إنعاش القطاع السياحي بين العراق واليونان لما  فيه من فائدة اقتصادية تدر الأرباح وتقوي  وتعزز قوة العلاقات المتماسكة بين بلدينا الصديقين.
  7. ضرورة تفعيل قطاع الصيرفة في كلا البلدين لما له من دور فعال في تسهيل عملية تحويل ونقل الأموال فمن غير الممكن إنجاز الاعمال دون وجود مصارف.
  8. ضرورة تبادل الوفود التجارية  بين العراق واليونان.
  9. الاستعداد لتهيئة القاعة في غرفة تجارة بغداد لعرض السادة التجار اليونانيين  وكالاتهم وخدماتهم بالمجان دعماً للعلاقات المشتركة بين البلدين .
  10. تفعيل جانب الخدمات ولاسيما في قطاع السياحة. والفندقة حيث ان هنالك العديد من الشركات اليونانية المستعدة لإدارة الفنادق وتهيئة كل متطلبات الراحة للزبون العراقي.
  11. استعداد غرفة تجارة بغداد  على ايجاد الشريك المثالي  للنظير اليوناني  والتعاقد معه  في مجالات الوكالات التجارية وترشيح عدد من الشركات العراقية  المهتمة بالحصول على الوكالات من الجانب اليوناني بضمان من غرفة تجارة بغداد .

كما شدد سعادة السفير اليوناني في بغداد على ضرورة العمل المشترك لتنفيذالنقاط المذكورة أعلاه وان السفارة اليونانية في بغداد مستعدة لتقديم كل سبل الدعم اللوجستي لغرفة تجارة بغداد والتعاون بشكل بناء  في سبيل خلق بيئة عمل اقتصادية مشتركة تدفع بالعجلة الاقتصادية نحو الامام .

في الختام ، شكر السيد رئيس الغرفة سعادة السفير على حسن الضيافة والاستقبال  مثمناً. جهوده الكبيرة في توسيع حجم العلاقات الاقتصادية التجارية بين بلدينا الصديقين.

….اعلام….غرفة تجارة بغداد

Leave a Reply

Your email address will not be published.