جرد لسلسلة الإجراءات الحكومية في العراق بعد انتشار “كورونا” في البلاد

🔻غرفة تجارة بغداد – متابعة

🔻لم يمض على استضافة العراق لفيروس كورونا سوى ايام معدودة، لتسجل خلال تلك الايام العديد من حالات الاصابة واغلبها عائدة من ايران، ونظراً لخطورة هذا الفيروس، اتخذت الحكومات المحلية في العديد من المحافظات العراقية إجراءات وقائية من خلال توجيه المديريات والدوائر الرسمية بتعطيل الدوام الرسمي او تقليصه حسب الاهمية، في وقت يشهد فيه العالم بأسره تعطيلاً جزئيا أو جزئيا للحياة، بحسب نسب الاصابة بالفيروس.
وعلى صعيد الاجراءات المتبعة لدرء الفيروس، شهدت المحافظات العراقية، (4 اذار 2020)، عدة اجراءات وتوصيات قد تعتبر الابرز بعد قرار خلية الازمة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم (55) لسنة 2020، القاضي بتشكيل لجنة في كل محافظة لمتابعة الإجراءات المتخذة بشأن الفيروس.

⭕️ النجف
حيث اوصت خلية الازمة في محافظة النجف – المدينة التي سجلت اول اصابة في العراق – بإغلاق المزارات الدينية في المحافظة، تجنباً لتسجيل إصابات جديدة بالفيروس، وذلك بعد تسجيل عشرات الاصابات في العراق بالفيروس.
وقالت دائرة صحة النجف في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه (4 آذار 2020) إن “خلية الازمة الصحية في المحافظة اتخذت جملة من القرارات المهمة للحفاظ على الصحة العامة في المحافظة وللحد من ظهور اصابات جديدة بفايروس كورونا ولمنع انتقال الفايروس والسيطرة عليه، ومن ابرز هذه القرارات، تمديد عطلة المدارس والجامعات الى اشعار آخر اعتبارا من 8/3/2020، فضلا عن التوصية باغلاق المزارات الدينية في المحافظة”.

⭕️ ديالى
إلى ذلك اوعز قائد شرطة محافظة ديالى اللواء الركن حامد الشمري، في مؤتمر صحفي، تابعه “ناس” (4 اذار 2020)، وبعد الاشتباه بحالتي اصابة بالفيروس في المحافظة، إلى “غلق منفذي المنذرية ومندلي غلقاً تاماً، وفقاً لمطالبات وتوجيهات دائرة صحة المحافظة، بالاضافة الى منع التجمعات والمقاهي في ديالى”.

⭕️ صلاح الدين
من جانبها قررت محافظة صلاح الدين، الاربعاء، تعطيل دوام الجامعات والمدارس أسبوعاً جديداً، وتقليص نسبة الدوام في الدوائر الحكومية إلى 50%، تجنباً لفيروس “كورونا”.
وقال إعلام المحافظة في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه (4 آذار 2020) إن “النائب الفني للمحافظ عمار البلداوي ترأس اجتماعا لخلية الأزمة الخاصة بفيروس كورونا، حول إجراءات المحافظة للوقاية من الفيروس، وقد صدر عن الاجتماع عدة مقررات منها تعطيل الدوام في المدارس والجامعات أسبوعا آخر، فضلا عن تعطيل الدوام لعدد من الدوائر وتقليص الدوام في بعضها إلى 50 %”.
فيما قررت الخلية أيضاً ايقاف التجمعات والمهرجانات والمؤتمرات في الوقت الحاضر، مع تشديد الإجراءات الإرشادية المتخذة في السيطرات بالنسبة للوافدين إلى المحافظة، إضافة إلى توجيه الوقف السني بتوعية المواطن من خلال الأئمة والخطباء بالتعاون مع اعلام المحافظة.

⭕️ ذي قار
ولم تقتصر الاجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا على العراقيين فقط بل شملت الايرانيين العاملين في شركات داخل الاراضي العراقية، حيث شرعت السلطات الصحية في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، الأربعاء، بحملة لفحص عمال إيرانيين في شركة تنفذ مشروعاً خدمياً في القضاء، للتأكد من عدم حملهم فيروس “كورونا”.
وقال إعلام قطاع الشطرة للرعاية الصحية الأولية، في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (4 آذار 2020) إن الدائرة نفذت “بالتنسيق مع مركزي الفتاحية والقدس الصحيين حملة لفحص ومتابعة حالة العمال الايرانيين العاملين في شركة (عمراب) في الشطرة والخاصة بتنفيذ مشروع مجاري المدينة”، مضيفا أن “جميع العاملين في الشركة تم فحصهم ولم تلاحظ أية أعراض أو علامات على إصابتهم بفيروس كورونا”.

⭕️ كردستان
واثارت وفاة مسن في محافظة السليمانية، تخبطاً وتضارباً في الانباء بشأن سبب وفاته، حيث اعلنت وزارة الصحة في اقليم كردستان بانها قد تصولت من خلال نتائج فحص إلى سبب وفاة المسن “خطيب في احد مساجد المدينة” وهو الاصابة بالفيروس، فيما شككت وزارة الصحة الاتحادية بسبب الوفاة ومؤكدة عدم انتهاء الفحوصات الخاصة بالمتوفي.
وعلى اثر ذلك اتخذت حكومة إقليم كردستان، سلسلة قرارات جديدة، للحد من انتشار فيروس “كورونا”.
حيث عقدت حكومة الاقليم اجتماعا موسعا لمكافحة الفيروس، وذكر بيان لرئاسة الحكومة تلقى “ناس”، نسخة منه (4 آذار 2020)، أن “رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، أشرف على اجتماع خاص بمكافحة فيروس كورونا في إقليم كردستان”. مبيناً أنه “جرت في الاجتماع مناقشة آخر الاستعدادات والإجراءات المتخذة في إقليم كردستان لمنع تفشي فيروس كورونا، وتطبيق التعليمات والقرارات الصحية اللازمة، واهمها تشديد الإجراءات لتحجيم التنقلات في جميع المنافذ والمعابر الحدودية بالشكل الذي لا يؤثر على الحركة التجارية، فضلا عن إيقاف جميع المراسم والشعائر والفعاليات الدينية في المساجد والكنائس والمعابد بما في ذلك خطب الجمعة في الجوامع بجميع أرجاء إقليم كوردستان وحتى إشعار آخر”.

⭕️ كركوك
ولم تستثني الاجراءات الاحترازية التي اوصت بها خلية الازمة محافظة كركوك، حيث قررت الحكومة المحلية في المحافظة، (4 اذار 2020)، تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الخميس، حفاظًا على سلامة المواطنين، ضمن توصيات خلية الازمة بالمحافظة.
وذكرت ادارة المحافظة في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه، ان “دوائر القطاع النفطي والكهرباء والماء والبلدية والمجاري والبلديات والمصارف سيكون فيها الدوام بنسبة 50‎%‎، فيما تستثنى دائرة صحة كركوك وجميع التشكيلات الامنية من التعطيل”.
وأضاف البيان، ان “خلية الازمة ستبقى تعمل بشكل مستمر وتعقد اجتماعاتها في ديوان المحافظة وتتابع المواقف في جميع المحافظة، مشيرة الى انه “تم تخويل مدراء الدوائر المشمولة بالتعطيل الكامل في تحديد الدوام بنسبة 50‎%‎ بعد استحصال موافقة رئيس خلية الازمة”.
وعن طبيعة اجراءات الحكومة العراقية بشأن صد كورونا والجهود المبذولة بهذا الصدد، انتقدت لجنة حقوق الانسان النيابية، اجراءات الحكومة العراقية إزاء تفشي فيروس كورونا في البلاد.
وقال ارشد الصالحي رئيس اللجنة في بيان، أن “الحكومة العراقية متهاونة مع الفيروس، وتعاملها مع الازمة ليس بالمستوى المطلوب”، مضيفا أن “الحكومة العراقية لم تخصص المبالغ المرصودة والمطلوبة من قبل وزارة الصحة لتأمين آلية التعامل الوباء”.
واشار الصالحي وفقا للبيان إلى، أن “الحدود لا زالت مفتوحة مع الجارة ايران دون وجود أية ضوابط رصدية تجاه التعامل مع هذا الملف، اضافة الى ان التجمعات السكانية والتثقيف الصحي لازالت بحاجة الى رعاية وثقافة أوسع”، مطالبا “خلية الازمة بالتعاون مع وزارتي العدل والهجرة والمهجرين لغرض البدء بتعقيم السجون ومراكز الاحتجاز ومخيمات النازحين قبل ان يتحول الامر الى كارثة بيئية لا يسلم منها احد”.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اخر تحديث لحالات الاصابة بفايروس كورونا حول العالم.
وذكرت المنظمة في بيان، اطلع “ناس” على نسخة منه، (4 اذار 2020)، ان “عدد الدول التي سجلت اصابة بالفايروس 80 دولة، فيما بلغ عدد المصابين حول العالم 93.191 مصاباً”.
وأضاف البيان، ان “عدد الحالات الطفيفة بلغت 32.232 مصاباً، اما الحالات الحرجة 6.772 حالة، بينما سجل شفاء 50.984 حالة حول العالم، ما يعني أن نسبة الشفاء من هذا الفايروس تتجاوز 50%.
وعن أعداد الوفيات جراء الاصابة بالفايروس فقد كشف البيان عن “تسجيل 3.203 حالة وفاة في 80 دولة ظهر فيها الفايروس، مبينة ان ” النسبة المئوية للوفاة جراء الاصابة بفايروس كورنا بلغت 3.44%”.

المصدر –ناس نيوز